تناولها أحمد العوضي وإسعاد يونس.. ماذا يحدث لجسمك عند أكل الكبدة نيئة؟

كتبت هيام الحلواني

استضافت الفنانة إسعاد يونس، الفنان أحمد العوضي في برنامجها “صاحبة السعادة” في حلقة مساء أمس الاثنين

وفاجأت “إسعاد” وفريق عمل البرنامج أحمد العوضي بـ “كبدة” نيئة والذي سعد بها كثيراً، تأكيداً منه على تصريحاته خلال الفترة الماضية بتناوله الكبدة “نية” بدمها.

وخلال الفقرة أصر “العوضي” على تناول “إسعاد” قطعة من الكبدة وسط موافقة إسعاد التي قامت بتناولها قائلة “والله حلوة” وسط مفاجأة المتواجدين بالاستوديو

ولكن هل تعرف ما يمكن أن يحدث لجسمك عند تناول الكبدة نيئة؟.الدكتور سيد حماد، استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية يجيب عن السؤال، محذرًا من مخاطر هذه العادة.وقال حماد لـ”مصراوي”، إن الكبد يحتوي على بروتين وعند تناوله نيئًا، فإنه لا يتم هضمه بشكل سليم، ولا يتم الاستفادة بشكل كبير من البروتين والحديد والفيتامينات التي يحتويها.

وأشار استشاري التغذية إلى أن تناوله نيئًا لا يشكل أي ضرر على المعدة، إلا أن الجسم لا يحصل على الاستفادة الصحية التي يعتقدها البعض.كما يشير موقع “Fukushihoken”، إلى أنه من بين الأعراض التي قد يعاني منها الشخص بعد تناول الكبد نيئًا: “المغص والإسهال، والقيء، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، والتلبك المعوي، والإعياء، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وعدم انتظام ضربات القلب والخمول وعدم القدرة على القيام بالأنشطة المختلفة”.

وشدد الموقع على ضرورة عدم إعطاء اللحوم النيئة للأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة ضد التسمم الغذائي.وهناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها للحصول على الفوائد الغذائية عند تناول الكبد وهي:- غسل الأيدي بالماء والصابون جيدًا.

الطبخ بشكل جيد على 75 درجة مئوية لمدة دقيقة على الأقل (تقريبًا حتى يتغير مركز اللحم تمامًا)، سيقتل البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي.- تناول السلطة الخضراء التي تحتوي على نسبة ألياف عالية وعدم الإسراف في الكميات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى