شريف نصار يكتب .. المغرب العربي (١)

شريف نصار يكتب .. المغرب العربي (١)
العام الماضي كنت اسمع ان اشرس مقاتل فى العالم هو المقاتل الفرنسي والحقيقة كنت لا اصدق هذا الكلام لكنني تأكدت منه عند اطلاعي على وثائق تثبت مدى وقاحة واجرام الشخص الفرنسي سواء العسكري او المدني . ان اخطر احتلال فى القرن العشرين بعد الاحتلال الصهيوني لفلسطين هو من وجهة نظري الاحتلال الفرنسي بالطبع لا ادافع عن الاحتلال البريطاني او الالماني وخاصة بريطانيا التي احتلت نصف الامة العربية بل نصف العالم القديم تقريبا ، لكن الاحتلال الفرنسي لم يكن احتلال عسكري لنهب الثروات فحسب بل احتلال ثقافي لغوي ديني ايضا نعم ايها القارئ الكريم فرنسا كانت ولا تزال تحتل المغرب العربي ومنطقة غرب افريقيا لغويا وثقافيا ، العديد من الدول فى غرب افريقيا بدائوا يتحدثون الفرنسية مع الاحتلال الفرنسي لهم ومازال لسانهم لسان فرنسي مائة بالمائة وهناك الان حرب ضروس بين (المتفرنسين) فى الجزائر والمغرب لفرض ما يسمى اللغة البربرية كلغة رسمية بدلا من العربية وبما ان حروف هذه اللغة شبه غير موجودة فسوف تصبح الحروف اللاتينية هى التى يكتب بها هذه اللغة وبذلك من الممكن ان يجد الشعب العربي فى الجزائر والمغرب نفسه باكمله يتحدث الفرنسية دون ان يدري . بل هناك من يقول فى المغرب العربي ( وهم بالطبع قلة ) ان العربية لغة دخيلة بل ان العرب المسلمين لم يكونوا فاتحين بل محتلين نعم ايها القارئ بالنسبة لهم فرنسا غير محتلة ونحن العرب محتلين بل اريد ان اقول لهم ان العرب قد حرروا ارض الشام والعراق ومصر والمغرب العربي من الروم والفرس لان هذه الارض ( كانت عربية منذ فجر التاريخ ) . فتحولت فرنسا من محتل الى مدافع عن الشعوب المقهورة والسؤال المهم هنا هل اعتنق احد الاسلام عنوة ؟ وهل تكلم احد من العرب البربر العربية عنوة ؟ لم يحدث اطلاقا بل تحدثوا العربية بسهولة لانهم بكل بساطة عرب قدماء كانوا يتحدثون العربية الكنعانية منذ الالف الثالث قبل الميلاد والسؤال الاهم هنا هل يعلم المتفرنسين ان اللغة البربرية ماهى الا لهجة عربية قديمة ؟ وهل يعلمون ان البربر عرب قد هاجروا من اليمن العربية منذ الاف السنين ؟ الاجابة هم اكيد يعلمون ولكن لا يريدوا الا فرنسا لان فرنسا اقنعتهم انهم مع العرب سيظلوا متخلفين لكن مع فرنسا سيصبحون من اقوى الامم فلو كانت فرنسا كذلك لكانت جعلت الجزائر على سبيل المثال قاعدة صناعية لكن للاسف ( المتفرنسين) كالعميان .
يكاد الباحث اذا تعمق فى البحث يجد لكل كلمة بربرية اصلها العربي ومن الغريب ان هذه الاصالة العربية في المفردات البربرية ليس فقط على اساس النقل نتيجة الاحتكاك مع العربية مثل ماهو بالتركية او الفارسية وانما كانت هذه الاصالة امراً فريداً كن نوعه فالكلمات البربرية وجدت لا بالنقل وانما بالاستعمال الأصيل . وهناك الالاف من الكلمات والمصطلحات البربرية والتي يعود اصلها الى اليمن العربية والى الكنعانيين ايضا الذين هم عرب من اليمن هاجروا الى الشام ومصر والمغرب العربي والاندلس وكانوا كما يسمونهم العديد من الباحثين ملوك البحر لدرجة ان البحر المتوسط حاليا كان اسمه البحر العموري والعموريين هم العرب المهاجرين من اليمن ومنهم الكنعانيين . ومن هذه الكلمات للرد على هؤلاء المغيبين نورد بعضها :
_ أقلمونث : معناها قلنسوة وهي كلمة عربية لكنها محرفة قليلاً
_يوعاد ( يعيد ) : وهى كلمة عربية واضحة
_ آغروم : الخبز وهي باليمن وهى نوع من انواع الخبز
_ يرول ( هرب ) : هرول
_ يقيم ( جلس ) : اقام يقيم
_ يكر ( قام ) : وكر الظبي أى وثب
_ هيل ( تبكي ) : انهل الدمع او انسكب
_ لق ( الآن ) : هالوقت او هلّق معناها الآن فى اللهجة العربية الشامية
_ يعرم ( كثيراً ) : العرام من الجيش ، كثرته
_ أقربوش ( هيكل السرج ) : القربوس او حنّو السرج
_ أبوظ ( قاع الشئ ) : البوظ او البوتقة او الوعاء الذي يذاب فيه المعدن
_ برّز ( كسّر ) : زّر فلاناً او طعنه
أن هذه الكلمات المذكورة تعد نقطة في بحر الكلمات البربرية التي من اصل عربي فمن قال ان البربرية لغة قد ظلم البربر حقاً لان البربرية ماهي الا لهجة عربية قديمة، يذكر عالم اللغات السامية الاوروبي بأن انتشار اللغة السامية مع الهجرات قد نجم عنه نشأة لهجات متعددة وفقاً للاقاليم فيقول ( ويدلنا التاريخ على ان انتشار اللغات السامية مرتبط بهجرات الساميين المتتابعة من جزيرة العرب الى بلاد ما بين النهرين والشام ومصر والحبشة وشمال افريقيا ) .
فمن الذي جعل الفرنكفويين يذكرون هذا الكلام ويقولون ان العرب محتلين ، من له مصلحة فى هذا الكلام ايها السادة ، ليس غريبا على هؤلاء انهم يريدوا محو العرب والعروبة وكل ما هو عربي من ارض المغرب العربي فطالما فرنسا تريد ذلك فليس غريباً لانهم وللاسف مجرد عبيد لباريس .
يتبع ان شاء الله

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى