بالصور ننشر تفصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للمسرح “مسرح بلا إنتاج


كتب: هاجر سلامة

تحت رعاية وزيرة الثقافة ا. د نفين الكيلاني أفتتح مهرجان الإسكندرية الدولي للمسرح “مسرح بلا إنتاج” اليوم الجمعة الموافق ٢٢ سبتمبر لعام ٢٠٢٣ في دورته الثالثة عشرة برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية.
تحمل هذه الدورة اسم الفنان أحمد رزق الذي قدم له الفنان حمدي المرغني درع تكريم المهرجان خلال حفل الافتتاح.


وذلك بحضور عدد من الفنانين أحمد صيام و عارفة عبد الرسول و الدكتورة رانيا فتح الله، و الدكتور أبي الحسن سلام، و الدكتور جمال ياقوت، و الملحن كريم عرفة ولفيف من الفنانين ومحبي المسرح والفن.
افتتح الحفل بالسلام الجمهوري ثم عرض فيلم وثائقي عن فنان الشعب سيد درويش بمناسبة مرور 100 عام علي رحيله
و عرض أوبريت خاص بالمهرجان.
كرم المهرجان ، العرض المسرحي إيكاروس إخراج الفنان أحمد عزت، لحصوله على جائزة أفضل عرضا بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وكرم الفنان خالد رأفت، لحصوله على جائزة أفضل ممثل في المهرجان نفسه، بالإضافة لتكريم الفنان أحمد شوقي والفنان عماد خطاب، لما قدموا من جهود للمسرح السكندري بشكل خاص والمسرح المصري بشكل عام.
ألقا الدكتور جمال ياقوت مؤسس المهرجان كلمته ”
جاءت فكرة المهرجان بالصدفة عندما أعلنا عن ورشة وتقدم لها العديد من المخرجين وكان نتاج هذه الورشة العديد من العروض القوية والباهرة دون إنتاج من هنا جاءت فكرة” مسرح بلا إنتاج “وبعد نجاح هذه الفكرة واستمرار المهرجان قررت إدارة المهرجان أن يكون مهرجان الإسكندرية الدولي للمسرح ورحبت جدا لأن هذا المهرجان لا يعطى أجورا ولكن يعطى حبا”.
و شكر ياقوت كل الداعمين لهذا المهرجان على مدار 13 عاما و على رأسهم وزيرة الثقافة السابق د. إيناس عبد الدايم والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وكل قصور الثقافة والمسارح التي كانت داعمة للمهرجان منذ بدايته.
وفي سياق آخر أكد رئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن أن اللحظة التي نحن فيها الآن ينتظرها كل عام وكل دورة.
لافتا أن المهرجان كان في طريقه إلى الإلغاء ولكن بدعم وتشجيع وزارة الثقافة وقصور الثقافة والشباب المؤمن بهذا المهرجان نحن الآن في حفل الافتتاح.
وأكد مدير المهرجان الفنان إسلام وصوف على دور و أهمية جمهور المسرح السكندري المحب للفن والمنتظر للمهرجان كل عام مقدما الشكر لكل الجهود التي بذلت لكي لا نخذل الجمهور السكندري متمنيا أن تليق هذه الدورة بالمهرجان والجمهور.
تشارك ثلاثة عروض مصرية بهذه الدورة بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية والأوروبية (مصر وفلسطين- أسبانيا- سلطنة عمان- المغرب- العراق- تونس- إيطاليا- الأردن- الكويت- الإمارات العربية المتحدة).
ويذكر أن مهرجان الإسكندرية المسرحي أسسه الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت عام ٢٠٠٨، لتحتضنه مدينة الفن والإبداع والثقافة عروس البحر الأبيض المتوسط من كل عام. ويأتي هذا المهرجان انطلاقا من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أفعال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع فنانيه، وذلك لتشجيع الشباب على الأفعال الثقافية الجادة التي تعنى بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيا ودوليا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى