قرارات جديدة تتخذها الحكومة المصرية للسيطرة على الأسعار وضبط الأسواق

كتبت نوران وليد 

كان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قال إن تحديد أسعار المحاصيل الاستراتيجية جاء بهدف التخفيف من استيراد هذه المحاصيل.

أسعار 4 سلع استراتيجية
وجاء أسعار توريد المحاصيل الاستراتيجية التي أعلنت عنها الحكومة كالتالي:
– الذرة الشامية 9000 جنيه للطن
– الذرة الصفراء 9500 جنيه للطن
– الفول الصويا 18 ألف جنيه للطن
– عباد الشمس 15 ألف جنيه للطن

سلطة تحديد السلع الاستراتيجية
قرار الحكومة جاء في ضوء نص قانون حماية المستهلك، والذي يمنح رئيس مجلس الوزراء تحديد السلع الاستراتيجية وتجريم إخفائها.

وجرم قانون حماية المستهلك التلاعب ومخالفة الأسعار التي يتم الإعلان عنها، وإخفاء السلع الاستراتيجية واحتكارها، حيث يعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن 2% ولا تتجاوز 12% من إجمالي إيرادات المنتج محل المخالفة خلال فترة المخالفة.

قانون حماية المستهلك، نص كذلك على تغليظ عقوبة السجن والغرامة للمخالفين بغرامة مالية لا تقل عن 500 ألف جنيه، ولا تتجاوز 500 مليون جنيه، وفي حالة التكرار تضاعف قيمة الغرامة بحديها مع الحبس أو بإحدى هاتين العقوبتين.

يلتزم المورد بأن يضع على السلع البيانات التى توجبها المواصفات القياسية المصرية أو القانون أو اللائحة التنفيذية لهذا القانون باللغة العربية بشكل واضح تسهل قراءته، وذلك على النحو الذى يتحقق به الغرض من تلك البيانات حسب طبيعة كل منتج وطريقة الإعلان عنه أو عرضه أو التعاقد عليه.
عقوبات المخالفين
ويلتزم مقدم الخدمة بأن يحدد بطريقة واضحة بيانات الخدمة التى يقدمها، ومميزاتها، وخصائصها، وأماكن تقديمها ومواعيدها.

فى حالة تعذر حساب إجمالي الإيرادات تكون العقوبة غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تتجاوز 500 مليون جنيه، كما وضع قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات تصل إلى الحبس والغرامة حال الغش في المعاملات التجارية.

وتنص المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على أنه “يحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الإمتناع عن بيعها أو بأية صورة آخرى، ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الإستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار، ويلتزم حائزها لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديه وكمياتها”.

عاجل .. الحكومة تعلن أسعار المحاصيل الإستراتيجية
الوزراء يعلن أسعار شراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس من المزارعين
ونصت المادة 71 من قانون حماية المستهلك، على أن “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة الف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيمهما أكبر، كل من يخالف المادة 8 من هذه القانون”.

ونصت على “يضاعف الحد الأقصى المقرر لعقوبة الحبس المنصوص عنها في المادة السابقة إذا حصلت تلك الحيلة فيما يتعلق بسعر اللحوم أو الخبز أو حطب الوقود والفحم أو نحو ذلك من الحاجات الضرورية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى