مركز إعلام الخارجة يعقد ندوة بعنوان ” الأسرة وفن التعامل مع الضغوط الحياتية “

كتب : حجاج كمال

عقد مركز إعلام الخارجة ندوة بعنوان ( الأسرة وفن التعامل مع الضغوط الحياتية )، وذلك بقاعة المؤتمرات بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة، برعاية . جهاد المتولى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة وبحضور – ناصر عمر مستشار رئيس المركز ، ود/ منتصر صلاح فتحى – أستاذ علم النفس – كلية الآداب – جامعة الوادى الجديد، حيث افتتحت الندوة . أزهار عبد العزيز مدير مركز إعلام الخارجة متحدثة عن دور مراكز الإعلام في نشر الوعي والثقافة من خلال اللقاءات الاعلامية المباشرة مع المواطنين وتحدثت عن أهداف حملة اسرتك ثروتك وعلاقتها بالإستراتيجية الوطنية للسكان ومشروع تنمية الأسرة المصرية واكدت ان الحملة تهدف إلى الارتقاء بالأسرة باعتبارها نواة المجتمع ثم تحدث د/ منتصر عن معنى الضغوط الحياتية، وما قد تسببه من أمراض جسديه وعصبية ونفسية للأفراد.
وأشار إلى بعض العادات السلبية والإيجابية للفرد عند مواجهة المشكلات في حياتنا اليومية،واكد على ضرورة طرح المشكلات ومناقشتها مع أصحاب الخبرات، والبعد التام عن مثبطي الهمم ومنتجي الطاقة السلبية، فالنتائج البحثية تؤكد أن الفضفضة تزيل ما يزيد عن 50% من المشكلات .
ومن جهة أخرى تناول د/ منتصر قضية الاستقرار الأسرى ، وأكد على تعليم الأبناء الطرق الإيجابية لمعالجة المشكلات الحياتية اليوميةوتحمل المسئولية
وتناول العوامل المؤثرة في شدة الضغوط والتى منها : ( النوع الاجتماعي– مستوى تعليم الفرد – عمر الفرد – الفروق الفردية – مستوى الطموح )، كما تطرق الحديث إلى شرح أسباب الضغوط النفسية الحياتية اليوميةومنها ضغوط العمل والعامل الاقتصادي وضغوط الأبناء وعدم قيام كل فرد فى الاسرة بالدور المنوط به
وفى ختام الندوة تناول د/ منتصر بعض الأدوية النفسية الفعالة وقوية التأثير للتغلب على الضغوط الأسرية.. والتى منها ( الاحترام – المناقشة – الدعم النفسى – الترفيه الأسرى – اختيار التوقيت المناسب – الفضفضة الفاعلة بصوت منخفض – الاستقبال الجيد ، ….).
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى