انطلاق ماراثون الثانوية العامة.. نصائح تساعدك فى الحفاظ على نشاطك وقت المذاكرة

كتبت هيام الحلواني

في امتحانات الثانوية العامة يكون هناك جو من القلق والتوتر فى المنزل حتى يستطيع الطالب المذاكرة بشكل سليم، ولكن قد يشعر الطالب ببعض التعب الذى لا يستطيع مقاومته، وقد يشعر بالإحباط لأنه يريد تجنب النعاس أثناء الدارسة، لأن الدراسة تتطلب الكثير من التركيز، خاصة في وقت الامتحانات، ويوجد بعض النصائح التي من السهل أن تجعل الطالب مستيقظا خلال الدراسة، وفقاً لموقع “daniel-wong”.

 

نصائح للحفاظ على النشاط خلال المذاكرة:

الخروج من منطقة الراحة:

 

بالطبع الاستراخاء على الفراش أمر مغرٍ بشكل كبير، ولكن على الطالب تجنب ذلك حتى لا ينام دون قصد، ويجب البعد عن أي مكان له علاقة بالنوم أو القيلولة، ويمكن الخروج إلى مقهى أو مكتبة أو وسط الطبيعة لتحفيز العقل وتنشيطه.

 

وضع الجلوس:

الجلوس بشكل منتصب أمر يساعد على التركيز ويقلل من التعب، ويجب أخذ وضعية جلوس مريحة مع رف الرأس عالياً، ويمكن للطالب أن يركز بشكل كبير، عن طريق تحسين الأكسجين والدورة الدموية في الجسم، مما يساعد النوم بشكل مستقيم على المنع من النوم.

 

خطة الدراسة:

يجب على الطالب أن يضع خطة نحو النجاح، ويجب أن يحدد ما الذى يريده خلال وقت المذاكرة، ويجب العمل في فترة زمنية قصيرة تتراوح من 30 إلى 40 دقيقة، ويتيح الدراسة في وقت محدد مما يجعل العقل يركز على تلك المادة.

 

طريقة دراسة

 

البقاء رطبا:

يجب على كل طالب أن يشرب الماء بشكل مكثف، حتى لا يشعر الجسم بالجفاف، وقد يتحول إلى تعب أو صداع أو توتر أو مشاكل النوم، ويجب أن يكون بجوار الطالب زجاجة ماء خلال وقت الدراسة لضمان جعل الجسم رطب.

 

تناول الأطعمة الصحيحة:

يجب على الطالب الذى يريد أن يشعر باليقظة أن يختار نظام غذائى غنى بالمغذيات و البروتين لجعله يقظ طوال الليل، أو الوقت الذى يريد أن يذاكر فيه، ويمكن إضافة اللفواكه الطازجة والخضروات والدهون الصحية، مع الحصول على اللحوم والبيض والدواجن والأسماك والبقوليات والمكسرات.

تحريك الجسم:

إن ممارسة طالب الثانوية العامة التمارين الرياضية أمر ضرورى، قى صحة الطالب العقلية والجسدية، ولتجنب الخمول والرغبة في النعاس، يمكن البدء قبل المذاكرة بتمرين سريع مثل القفز مما يرفع من معدل ضربات القلب، ويحسن من التركيز، ويمكن جعل التمين في الروتين اليومى، مما يعزز من الإدراك العقلى ويزيد من الحماس والنشاط.

 

استخدام الأصابع أو القلم كدليل أثناء القراءة:

يمكن عند الدراسة الأشارة على المعلومة التي يذاكرها الطالب من جعل عقله مستيقظ ومركز في الدراسة، وجعل متيقظ عن طريق الأشارة بأصبعه أو بالقلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى