https://www.google.com/adsense/new/u/1/pub-7729647776385016/payments/verification

اليوم العالمى للبيئة.. تنظيف قاع البحر بالإسكندرية من المخلفات البلاستيكية والزجاجية.. مبادرة لمدة أسبوع بمشاركة 100 طالب وذوى الهمم.. والمحافظ: دعم كافة المبادرات للحفاظ على الشواطئ والبيئة البحرية.. صور

كتبت هيام الحلواني

شهدت محافظة الإسكندرية، انطلاق فعاليات تنظيف شاطئ السرايا العام، والتى تستمر لمدة أسبوع، وذلك بمشاركة 100 متطوع من الشباب وأطفال المدارس والقادرون باختلاف، بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة ومديرية التربية والتعليم بالإسكندرية ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك ضمن احتفالات اليوم العالمي للبيئة.

وتضمنت الفعاليات تنظيف قاع البحر من المخلفات الصلبة والبلاستيكية، بمشاركة 20 غطاس من فريق المبادرات المجتمعية والغواصين المتطوعين، كما تم توزيع شنط قماشية كبديل للأكياس البلاستيكية على رواد الشاطئ تأكيدا علي أهمية إيجاد بدائل للأكياس البلاستيكية.

وقال الدكتور رأفت حمزة الأستاذ المساعد بقسم الرياضات المائية جامعة الإسكندرية والمشرف على الفعالية، إن هذه الفعالية هى الثانية للعام الثانى على التوالى، وهى عبارة عن تنظيف قاع بعض الشواطئ عن طريق غواصين محترفين من كل ما يعيق المصطافين وخاصة البلاستك أخطر عنصر ملوث ومهدد البيئة البحرية ، ورفع أى مخلفات بأرضية الشواطئ خاصة منطقة استحمام واستجمام المصيفين، وأى مخلفات كالعشبة التى يمكن تجمعها بالغوص بالقاع وايضا توجيه رسالة توعية بالحفاظ على البيئة البحرية وعلى شواطئ الإسكندرية الجميلة.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة أن تكون البداية في بشاطئ السرايا، وقال إن الإسكندرية لا تقل مكانة عن ما يحدث من نظافة بكل شواطئ العالم أو مصر كشرم الشيخ والغردقة ودهب.


فيما أكد الكابتن محمد ابراهيم محجوب ، أحد الغطاسين المتطوعين لتنقية قاع البحر، أهمية الفاعلية فى نظافة مياه البحر للحفاظ على الكائنات البحرية ، مشيرا الى أن رياضة الغوص رياضة هامة و نستخدمها لخدمة المجتمع وخدمة الوطن ، والفاعلية اليوم تشمل تنظيف البحر من المواد البلاستيكية ذات الضرر البالغ على الكائنات البحرية، خاصة سبب نفوق وانقراض بعض الكائنات البحرية مثل السلحفاة البحرية .

وأشار الكابتن هادى غازى غواص متطوع للحفاظ على البيئة البحرية، إلى أن الغواصين المتطوعين، قاموا بالغطس لاستخراج المخلفات الصلبة خاصة البلاستيكية، خاصة مع تحسن حالة الطقس، وناشد رواد الشواطئ بالالتزام بإلقاء المخلفات فى الأماكن المخصصة لها، والقاء المخلفات الصلبة تؤثر على الاسماك وبالتالى على صحة الإنسان نظرا لاحتواء الأسماك على مواد ضارة تؤدي الى إصابة الإنسان بالأمراض .

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أهمية تنظيف قاع الشواطئ ،فهو من الموضوعات التي يهتم بها العالم أجمع، كما أكد “الشريف”، أن المحافظة حريصة على دعم جميع المبادرات التي تأتي في إطار رؤية الدولة لحماية البيئة والشواطئ، وأضاف أنه خلال الفترة الماضية تم عمل العديد من حملات التوعية بضرورة عدم إلقاء اي مخلفات في مياه البحر.

فيما أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الاحتفال باليوم العالمى للبيئة هذا العام احتفالاً مميزاً تم إعداده ليكون أسبوعاً كاملاً لاستعادة الزخم حول الموضوعات البيئية بعد مؤتمر المناخ، مشيرةً إلى أن الاحتفال هذا العام سيتم تحت شعار “دعم الاستثمار البيئي” برعاية رئيس مجلس الوزراء، بهدف تسليط الضوء على خطورة التلوث البلاستيكي ودور التحول إلى الاقتصاد الدوار وتعزيز الاستثمار البيئي في الحد منه.

وزيرة البيئة أن الحملة تقدم رسالة هامة للعالم كله ، توضح اهتمامنا بتنظيف شواطئنا من البلاستيك بشكل طوعى قبل بدء العالم فى تفعيل اتفاقية دولية تلزمنا بهذا السلوك، وهذا يعكس إحساسنا بالمسئولية تجاه الكوكب وما تسببه المخلفات البلاستيكية من أضرار على الكائنات البحرية، مؤكدةً على اهتمام وزارة البيئة بالعمل مع كافة الجهات المعنية من محافظات وشباب وجمعيات أهلية لتنفيذ حملات تنظيف للمخلفات من البحر أو البر من أجل الحفاظ على مدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى