الشعور بالدوخة والدوار قد يكون بسبب نقص هذا الفيتامين!؟

  1. كتبت هيام الحلواني

نشر موقع “اكسبريس” الطبي المتخصص تقريرا سلط فيه الضوء على العلامات التي تدل على نقص فيتامين B12 في الجسم؛ الذي يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على الجهاز العصبي.
وحسب الموقع، يعد B12 ضروريا لتكوين خلايا الدم الحمراء ووظائف الأعصاب، ما يجعله أحد أهم العناصر الغذائية للصحة.
وفي هذا الاطار، يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من B12 إلى سلسلة من المضاعفات قد تشمل تلف الأعصاب؛ الذي قد يغير الحياة، لذلك لا ينبغي تجاهل علامات التحذير ابدا.
كما تتضمن إحدى علامات نقص فيتامين B12 الدوار أو الدوخة عند المشي لأعلى أو لأسفل. فيما تشمل بعض الأعراض العصبية الشعور بالضعف والإرهاق أو الارتباك.

ونقل الموقع عن “Balance Woman Health” قد يكون الشعور بالدوار مؤشرا على انخفاض مستوياته؛ حيث ان “نوبات متكررة من الدوخة والدوار يمكن أن تشير إلى نقص فيتامين B12 ، لذا يجب إبلاغ الطبيب”. فيما يؤكد موقع Everyday Health أن الشعور بعدم التوازن هو أحد المضاعفات العصبية العديدة المرتبطة بمستويات B12 المنخفضة. كما ان انخفاض ضغط الدم وتدفقه إلى الدماغ هو أحد الأعراض، وفق أخصائي الأذن والدماغ في مستشفى برينتري لإعادة التأهيل في ماساتشوستس الدكتور غريغوري ويتمان.

وينتشر نقص فيتامين B12 بشكل خاص بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 80 عاما، كما أنه يؤثر على ما يقرب من 10% من الأشخاص في هذه الفئة العمرية. حيث يكون النقص عادة عن سوء امتصاص المغذيات؛ لأن كبار السن هم أكثر عرضة لاختلال التوازن مع الأحماض وإنزيمات المعدة. وقد يحتاج الأفراد غير القادرين على امتصاص المغذيات بشكل طبيعي إلى تلقي الحقن على فترات منتظمة لزيادة مستوياتهم.

جدير بالذكر ان المصادر الغذائية الطبيعية الغنية بفيتامين B12 تشمل الأسماك والمحار واللحوم الحمراء والبيض والدواجن وجبن الحليب واللبن والخميرة الغذائية المدعمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى