بيت الفلسفة بالفجيرة يصدر أول معجم فلسفي عربياً ذات هويه عربية .

كتبت  _ هاجر سلامة

أعلن أحمد السّماحيّ مدير بيت الفلسفة أنّه في إطار نشاط بيت الفلسفة في تأصيل الوعي الفلسفيّ عربيًّا، وإسهامًا منه في تعريف الثّقافة العالميّة بالإبداع الفلسفيّ العربيّ، يعتزمُ بيتُ الفلسفةِ إصدار معجم الفجيرة الفلسفيّ، وذلك بمشاركة عدد كبير من الفلاسفة العرب، وإشراف كلّ من الدّكتور أحمد برقاوي عميد بيت الفلسفة، والدكتور مشير عون، والدكتور محمّد محجوب، والدّكتور الزّواوي بغورة، والدّكتور باسل الزّين.

جاء ذلك خلال فعليات اليوم الأول من مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة حين أعلن الدكتور محمد البرقاوي ضرورة أصدار معجم فلسفي عربي للتخلص من الخلل المعجمي وفوضى المصطلحات المترجة حيث لكل للغة خصائصها ودلاتها .
الهدف من اصدار المعجم هو سدّ ثغرةً المعاجم ذات الطّبيعة المترجمة، بما في ذلك المعاجم المؤلَّفة الّتي غالبًا ما تستند إلى مراجع معجميّة غربيّة.
فضلًا عن ذلك، يطمح المعجم إلى التحرّر من المركزيّة الأوروبيّة الّتي هيمنت ولا تزال تُهيمن على أشكال عديدة من الوعي، بما في ذلك الوعي الفلسفيّ.
ويعتبر ذلك استمرار لنشاط العرب المعجميّ الّذي أنتج معجم للجرجانيّ، ومعجم الكليّات لأبي البقاء الكَفويّ، دون أن نُقلّل من شأن جهود الفلاسفة العرب المعاصرين في هذا المجال.
مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة فى دورته الثانية تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي المقام فى الفترة من ١٧ الى٢٠ نوفمبر ٢٠٢٢ .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى