انطلاق فاعليات المؤتمر الافريقي السنوي الثاني لادارة المرافق نوفمبر المقبل

كتب رفعت الهلاوي

من المنتظر انطلاق المؤتمر الافريقي الثاني لادارة المرافق خلال شهر نوفمبر المقبل وهو يعد احد اهم الاحداث في القاهرة
بداية تأسست الجمعية الأفريقية لإدارة المرافق من تحالف للجمعيات الأفريقية المختصة بإدارة المرافق وذلك تيمناً بالعديد من التحالفات العالمية الأخرى مثل الجمعية الأوربية لإدارة المرافق والجمعية العالمية لإدارة المرافق وخلافه، بهدف تبادل الخبرات والمشاركة في إعداد المواصفات وأهداف أخرى تتماشى مع الأهداف التي تأسست من أجلها جمعيات إدارة المرافق المشاركة.
الهدف الرئيسي لعقد المؤتمر الأفريقي السنوي لإدارة المرافق هو إنشاء مركز اجتماع دوري للمهتمين بمجال إدارة المرافق وذلك ليس على مستوى الهيئات والجمعيات فقط، بل كذلك الأفراد في جميع أنحاء القارة الأفريقية والعالم، وقد تم الاتفاق على إقامة مؤتمر سنوي يتم تنظيمه كل عام بدولة أفريقية مختلفة، على أن يكون عنوان كل مؤتمر لكل عام يتناسب مع الأحداث الإقليمية والعالمية.
أهمية المؤتمر الأفريقي السنوي الثاني لإدارة المرافق
يقام المؤتمر الأفريقي السنوي هذا العام في دورته الثانية في القاهرة، مصر، والذي تقوم على تنظيمه الجمعية المصرية لإدارة المرافق – بعد نجاح دورته الأولى والتي أقيمت في مدينة أبوجا بنيجيريا بتنظيم من الجمعية الأفريقية لإدارة المرافق نفسها.
ويأتي المؤتمر هذا العام بعنوان “تحفيز إدارة المرافق بأفريقيا نحو التنمية المستدامة” تماشياً مع أحداث إقامة المؤتمر الدولي للمناخ والذي سيتم إقامته بجمهورية مصر العربية في نوفمبر 2022،
كما يتماشى المؤتمر مع رؤية القيادة السياسية في أهمية عقد المؤتمرات العالمية والإقليمية لما لها من الأثر الإيجابي على كافة المستويات وأهمهما المستويين السياسي والاقتصادي، كما يعد وسيلة لنقل الخبرات العالمية في كيفيات الإدارة الفعالة للمرافق والمنشآت في ظل الطفرة العمرانية على مستوى البنى التحتية والمدن الجديدة سواء التي تم تطويرها أو تلك التي يجري تطويرها خلال المرحلة الحالية، وبما يؤدي الى التعظيم من استثماراتها.
ومن أهم ما يميز مؤتمر هذا العام هو الاهتمام الإقليمي والدولي لهذا الحدث الفريد بالحضور الشخصي لممثلين عما يزيد على 25 دولة والتي لا تمثل فقط دول القارة الأفريقية، ولكن كذلك بعض الدول الأوربية والآسيوية وأمريكا اللاتينية، وكذلك حرص العديد من خبراء إدارة المرافق على مستوى الهيئات والجمعيات العالمية على الحضور والاستفادة من أكثر من 30 متحدثًا من جميع أنحاء العالم والذين تم دعوتهم لتقديم محاضرات وعرض أبحاث في مواضيع مختلفة تخص بالإدارة الفاعلة للمرافق ومن أهمها علاقة إدارة المرافق بالتنمية المستدامة، كما سيحتوي المؤتمر على العديد من الحلقات النقاشية في ذات الخصوص.
ويُعقد المؤتمر برعاية الهيئة العالمية للتنظيم والجودة ISO، ورعاية الجمعيات العالمية والإقليمية لإدارة المرافق والتي تشمل الجمعية العالمية لإدارة المرافق، والأوربية، وجمعية الشرق الأوسط، والجمعية البرازيلية، والتايلاندية، والنيجيرية، وجمعية بتسوانا، وجنوب أفريقيا، وجمعيات وهيئات إقليمية وعالمية أخرى جاري التأكيد معها على رعاية وحضور ممثلين عنها بالمؤتمر.
[٦/‏١٠ ٩:٠٦ م] الجمعية المصرية لادارة المرافقوالتنظيم :
تأسست الجمعية المصرية لإدارة المرافق والتنظيم كمؤسسة أهلية غير هادفة للربح طبقاً لأحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 تحت رقم 10996 بتاريخ 3/9/2019 وذلك للتعريف والنهوض بصناعة إدارة وتشغيل وصيانة المدن والمنشآت والمرافق وذلك في ضوء توجه الدولة في مجال التنمية العمرانية والمحافظة عليها، حيث يأتي دور الجمعية في النهوض بصناعة إدارة المرافق عن طريق العديد من الأنشطة والفعاليات.
أهداف الجمعية
تأسست الجمعية بهدف القيام بالعديد من الأنشطة التي تخدم قطاع إدارة المنشآت والمرافق في مصر، من أهمها:
• تنظيم الدورات التدريبية التي تؤسس أجيال قادرة على إدارة المرافق بكفاءة عالية وطبقاً للمواصفات العالمية.
• تنظيم الندوات وورش العمل للتوعية بأحدث الأساليب العلمية في إدارة المرافق.
• النشرات الدورية للتوعية بالمهارات العملية في إدارة خدمات المرافق.
• تجهيز المواصفات القياسية في إدارة الخدمات المختلفة الخاصة بإدارة المرافق.
• تقديم خدمات الدعم الإداري والفني للشركات والأفراد العاملين في مجال إدارة المرافق أو أحد خدماتها.
• مساعدة الشركات والأفراد في الحصول على شهادات الجودة أو كفاءة العمل في مجالات إدارة المرافق.
أهم الأنشطة التي قامت بها الجمعية منذ تأسيسها
قامت الجمعية ومنذ تأسيسها بالعديد من الأنشطة والفعاليات من أهمها:
• تنظيم مجموعة من الفعاليات التي تساعد العاملين بإدارة المرافق على أداء مهامهم قبل وأثناء جائحة كورونا.
• تنظيم فعالية الاحتفال باليوم العالمي للأرض والذي اشتمل على مجموعة من المحاضرات في الحفاظ على البيئة.
• تنظيم فعالية الاحتفال باليوم العالمي لإدارة المرافق والذي اشتمل على مجموعة من المحاضرات في مجال الإدارة ومجموعة من الحلقات النقاشية في التحديات التي تواجه إدارة المرافق في مصر.
• توقيع اتفاقية تعاون مع شركة دي إم جي العالمية والمنظمة للمعرض والمؤتمر السنوي (بيج فايف كونستركت ايجيبت) لتكون إدارة المرافق من فعاليات المؤتمر ولأول مرة منذ تاريخ عقد أول مؤتمر سنوي لها.
• إعادة نشر وتوزيع الأبحاث العالمية في مجالات إدارة المرافق وأهمها التعامل مع جائحة كورونا.
• المشاركة في إعداد ومراجعة واعتماد أول دورة تدريبية في مجال إدارة المرافق والتي يتم تدريسها بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مقابل رسوم رمزية.
• توقيع بروتوكول تعاون مع الجامعة الأمريكية للمشاركة في نشر الوعي المجتمعي والمهني بإدارة المرافق.
• توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة المصرية العامة للقياسات والجودة للمشاركة في تكوين لجنة اعداد المواصفات القياسية العالمية ISO.
• توقيع بروتوكول تعاون مع الجمعية الأفريقية لإدارة المرافق للتعاون في تبادل الخبرات وفي تنظيم المؤتمر الأفريقي الثاني 2022 لإدارة المرافق بالقاهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى