https://www.google.com/adsense/new/u/1/pub-7729647776385016/payments/verification

المسرح _يضئ_العراق بعروض عربية واجنبية ٢٠ من الشهر الجاري

كتبت _ هاجر سلامة
تعقد الدورة الثالثة للمهرجان وسط أجواء سياسية صعبة متحدية كل الظروف والأوضاع لتضئ العراق بالفن والجمال والسلام .
يفتتح المهرجان فى ٢٠ من الشهر الجاري الى 28 من نفس الشهر
يشارك بالمهرجان ٢٣ عرضا مسىرحيا من مختلف الدول العربية والأجنبية
من أهم العروض الاجنبية المشاركة.

من فرنسا
LE PAQUETمن تأليف فيليب كلوديل وإخراج فيوليت دوريه . وتمثيل الفنانين فيليب رينيه ، كلارا رينيه ، مدة العرض 70 دقيقة .
ويتناول العرض فكرة الانسان باعتباره قيمة إنسانية كبرى ويعبر عن الجسد الذي يستوعب روحه ويحمل ذكرياته واحلامه وافراحه وكل امراضه التي يعاني منها … ويعرض نظير ذلك الإنسان أو قرينه الذي يرافقه في مسيرته الحياتية ويشاركه فيها فتارة يدفعه للعيش وأخرى يعيقه وبذلك يتعرض هذا العرض الى طرح معاناة الانسان من الاضطراب والازدواجية .

من (اوكرانيا ) عرض CALIGULA
للمخرج OLEKSANDR KOVSHUM
العرض من إنتاج مسرح الدراما الأوكراني الأكاديمي الحكومي في خاركيف ، ومن تأليف البير كامو وإخراج كوفشون أولكسندر .
يقدم أولكسندر نص كامو وجهة نظر مغايرة حيث يقدم الكثير من المشاهد الساخرة والمشوشة ، ليخلق واقعًا منحرفًا ، عالمًا مأساويًا أكثر ذهانًا مما هو مرعب ، بينما يصبح بطل المسرحية إمبراطورا متعطشا للدماء وهو رمزًا للجنون ومتأصلة فيه القوة والضعف والطموح والخمول ومحاطًا بالمجانين .
حصل العرض على الجائزة الكبرى لأفضل مخرج وجائزة أفضل دور رجالي بمهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة .

من ( بلجيكا ) TURBA
اخراج SARAH DEPPE .تقدم المخرجة عرض مسرحي راقص يعتمد الجسد في أنساق دلالية تفعل فعل اللغة للتعبير عن درما العرض
تعتمد المخرجة فى اعمالها على استخدام اسلوب الورش المسرحية وبالتعاون مع اعضاء الفرقة المقدمة للعرض.

من (روسيا) ROAD –
اخراج LIDIA KOPINA .

من اخراج ليديا كوبينا التي تخرجت من جامعة سانت بطرسبورغ للثقافة والفنون عام 2006 .وهي ممثلة سينمائية وموسيقية في فرقة الروك افيفا …و المؤسسة لشركة ليديا كوبينا المسرحية المستقلة عام 2013 .
العرض بعنوان الطريق وهو تناول لفكرة المسير نحو تحقيق الأهداف رغم كل المعوقات التي تصادف الإنسان في الوصول إلى مبتغاه.

تسير الشخصيات عبر مئات المسارات خلال حياتها اليومية للعثور والوصول الى المكان الذي تنتمي اليه ولكنها تصادف الكثير من المحطات التي تختلط فيها جميع الطرق وتتشابه و على الانسان ان لا يفشل في تمييز الشخص الذي يرافقه دون الاخرين واختيار الطريق الذي يمشي عليه .


من ايران : مسرحية عندما تنتهي تسقط
اخراج عبد الهادي الجرف

تأليف واخراج عبد الهادي جرف وتقديم فرقة شمايل .يتناول هذا العرض قضية خلق آدم وتدمير الأرض وخلقها مرة أخرى وهو يصور الجرائم الذي نقوم بها نحن البشر على الأرض وقد استغرقت كتابة نص هذه المسرحية ما يقارب اربع سنوات ويشارك في تقديم هذا العمل المسرحي ١٢ ممثلا هم أول مجموعة فنية إيرانية ناطقة بالعربية تسافر إلى الخارج وتشارك في مهرجانات شمال إفريقيا و شاركت بمهرجان جندوبة في تونس. حازالعرض على إحدى جوائز مهرجان السلام للمسرح العربي .
ومن العروض العربية المشاركة بالمهرجان ..


الكويت بعرض أي ميديا
للمخرج بسام السليمان( عرض شرفي).

عرض كلاسيكي مستوحى من مسرحية ميديا تأليف الكاتب الكبير يوربيدس وإخراج الفنان الكويتي بسام السليمان عرضت على مسرح المدينة ببيروت
يمزج بسام الأساطير الإغريقية بالحداثة ويقدمها في قالب درامي يحاكي منظومة القمع وعصر الاستبداد , من خلال ميديا الفتاة العربية المهاجرة لتجد نفسها في خلاف عميق مع العالم من حولها, وتتحول نقمة ميديا إلى صرخات استحالت انتفاضة عارمة بمجرد وصولها إلى مخيمات اللاجئين .
تمكن البسام من ربط خيوط التاريخ ببعضه البعض إذ أن وقائع ميديا لن تبتعد كثيرا عن نسختها اليونانية في عمق بنائها الدرامي لكنها تتأثر بالحداثة ووسائل التواصل والتطورات الإنسانية السياسية الآنية.
حاز العمل بثلاث جوائز رئيسية بمهرجان قرطاج … البسام بجائزة أفضل نص مسرحي… وفازت الفنانة حلا عمران بجائزة أفضل ممثلة عن ذات العمل… وإيريك سواييه على جائزة أفضل سينوغرافيا .

الأردن
مسرحية البائع المتجول
للمخرج المعتمد المناصير

إعداد الدكتور عمر نقرش عن مسرحية (موت بائع متجول) للكاتب الأميركي أرثر ميلر إخراج المخرج الشاب المعتمد المناصير. تدور أحداث المسرحية حول قضية البطالة بين الشباب ودور الأسرة وضرورة التماسك العائلي وأهمية علاقة الاب والام ببعضهما وبالأبناء وعلاقة الاخوة مع بعضهم وتعرض محاولات الانتحار..

تونس تشارك بمسرحية عائشة 13
اخراج سامي النصري .

من تأليف رياض السمعلي وتمثيل هاجر حمودة وميساء ساسي وفوزية بدر وأصالة نجار ونور قمري ومهذب الزميلي ومحمد شعبان ومحمد بوزيد وسينوغرافيا ايمان الصامت وموسيقى كريم لثليبي .
تدور الأحداث حول عائشة المريضة النفسية التي تفوقت على الطبيب وإدارة المصحة وغادرت بعد إسقاطهم في هوة الجنون والشكّ، عائشة الشخصية أنموذج لنساء كثيرات امنّ بالحرية والكتابة، شغفن بالعلم والقراءة وتوغلن في الطب النفسي قراءة وممارسة حدّ الإصابة ببعض جنون
المسرحية تنتصر للنساء وحقوقهنّ فهن يصنعن الألم ويمنحن الأمل،
وتعرض العنف الأبوي والمجتمعي للإناث، من خلال عائشة المريضة بأحد المصحات النفسية التى تعرض حالات اضطهاد وعنف مختلفة .

(البحرين)
مسرحية هاراكيري
اخراج حسين عبد علي .

تأليف وإخراج الفنان البحريني حسين عبد علي وعرضت في 29 مارس 2022 على مدى ثلاثة أيام احتفالاً باليوم العالمي للمسرح . من بطولة باسل حسين، دانة آل سالم، محمود الصفار. وسينوغرافيا حسين عبد علي ومحمود الصفار، وإضاءة علي حسين ميرزا..
تدور الاحداث حول فتاة في مقتبل العمر، تحجز غرفة فندقية بعد أن تكالبت عليها مشقة الحياة والظلم، ومن خلال تبادل الحديث مع أحد الموظفين في الفندق تكشف قصتها عن الكيفية التي تحوّلت فيها من فتاة عادية إلى أخرى تميل إلى العزلة، وبذلك تسلط الضوء على دور وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسي في تعزيز حالة العزلة والانطواء عند الفرد، وما تقوم به من عملية تفكيك لبُنى التواصل بين أفراد المجتمع، على نقيض ما يحمله اسمها كوسيلة للتواصل الاجتماعي اما تسمية هاراكيري فتعني قطع الأحشاء بالترجمة الحرفية من اللغة اليابانية، وهذا الفعل كان معروفاً لدى مقاتلي الساموراي عندما يلجؤون لتفادي الوقوع في أيدي العدو أو لمسح عار الهزيمة، حيث يقوم ببقر بطنه بنفسه بواسطة سيفه .

من فلسطين مسرحية كلب الست
إخراج فراس أبو صباح .

تأليف علي عبدالنبي الزيدي بطولة خالد المصو في دور الجد والممثل اليافع سليم نبالي والممثلة الشابة هديل تكروري… وهو الإنتاج الجديد لمسرح وسينماتك القصبة في رام الله .
تعرض المسرحية حكاية طاهية تأتي بحجة مساعدة الفقراء في الحي وتبدأ من منزل الجد وحفيده إلا أنها سرعان ما تبدي نواياها باضطهاد أصحاب البيت بعد مقتل كلبها ودفنه في المطبخ متأثراً بوجبة من سم الفئران كان وضعها الاثنان للتخلص من الفأر الأخير في المنزل فتجبرهما على الصوم سبعة أيام مقابل عدم التسبب بسجنهما وتساوم الحفيد على شراء المنزل قبل أن تعود وتجبرهما بعد أن يرفضا البيع بالصوم لسبعة أيام أخرى بذريعة وفاة أنثى الكلب حزناً على رفيق دربها لتكون النهاية المفتوحة على كل التأويلات .

من المغرب مسرحية شاطارا
إخراج امين ناسور .

تأليف الكاتب المسرحي سعيد ابرنوص السينوغرافيا لطارق الربح ، تصميم الملابس نورا إسماعيل
يقدم العرض كلا من أمل بنحدو، قدس جندول، شيماء العلاوي، بمصاحبة في الأداء و الغناء للفنانة ثيفيور و الأداء الموسيقي للعازف إلياس المتوكل
إنارة عبد الرزاق أيت باها ، رضا التسولي مصميم الفيديو، فاطمة حموشة تنفيذ الملابس ، عبد الحليم سمار و عمر أيت شعيب في المحافظة العامة، محمد أمين البنوضي و كريم اعمو مهندسوا الصوت، محمد الحقوني في التوثيق، احمد سمار تنفيذ الديكور .
العرض حائز على عدة جوائز من بينها الجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي بالقاهرة لدورته الــ 29 دورة المخرج العالمي بيتر بروك
وحصل أمين ناسور أيضًا على جائزة الإخراج و توج العرض المسرحي بجائزة أخرى وهي جائزة الانسجام الجماعي لكل أفراد العمل وترشحت الممثلة مونية لمكيمل لأفضل تشخيص في المهرجان.
تعرض المسرحية قصص لثلاث نساء هاجروا إلى الضفة الأخرى قسرا يبحثن عن الخلاص المنشود فيجدن أنفسهن في ملجأ .
ثلاث نساء يتحدثن بثلاث لغات مختلفة العربية والفرنسية والأمازيغية يجمعهن مصير واحد ويبحثن عن تغيير أوضاعهن .

من الجزائر مسرحية جي بي اس
إخراج محمد شرشال .

فكرة وإخراج محمد شرشال
إنها رحلة المسخ البشري والاجتماعي في عالمنا العربي منذ النطفة الأولى وصولا إلى أقنة التدجين حتى غياب بوصلة الوعي حد متاهة الرؤية وانعدام ملامح الكائن في شتى تكويناته العضوية والمادية والمعنوية والرمزية، إنها رحلة الانقياد نحو الكارثة، حيث لم يعد الحلم مسعفا لنقل الكائن من حالاته المفككة الهشة والمهشمة وأول بؤر التكوين الحية القابلة للتحول الخلقي السوي.

من عُمان مسرحية لقمة عيش
إخراج محمد الرواحي .

مسرحية لقمة عيش قدمت كتعاون بين فرقة مسرح الدن للثقافة والفن ونادي سمائل . عن نص (بلاليط) للكاتب البحريني جمال صقر ودراماتورجيا وإخراج محمد سعيد الرواحي وبطولة سالم الرواحي وأحمد الرواحي وأحمد الصالحي وخميس البرام ووليد الدرعي ومحمد الرواحي وحيان اللمكي
إضاءة محمود المخرومي ، الأزياء محمد الكليبي ، المكياج منال العامرية وإدارة الخشبة أنمار البكري .
ويطرح العرض العديد من القضايا التي تتعلق بالزواج والرواتب وغلاء الأسعار والانتخابات وعدد من القضايا الأخرى التي كانت حديث الساعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كوميدي ..
لقمة عيش حكاية بسيطة لمواطن (ع) نسميه اصطلاحاً المواطن العربي الذي يقضي أيامه في البحث عن لقمة عيشه، وفي متاهة استبداد السلطة من حوله.
شاركت مسرحية «لقمة عيش» بمهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي .
حازت «لقمة عيش» على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل أول على مستوى السلطنة في مسابقة إبداعات شبابية لعام 2017 والتي نظمتها وزارة الشؤون الرياضية، كما حصل العرض على جائزة أفضل مخرج للمخرج محمد سعيد الرواحي. وقدم العرض قبل أشهر في جامعة الشرقية وجامعة نزوى وفي ولاية سمائل .
من تونس مسرحية اخر مرة
إخراج وفاء طبوبي .

أداء كل من مريم بن حميدة وأسامة كشكار وإنتاج فنون التوزيع وشركة الأسطورة للإنتاج .
عرض ثنائي (ديودراما) جسّد من خلاله كل من مريم بن حميدة وأسامة كشكار الصراع الأزلي بين المرأة والرجل الناجم عن العزلة والخوف والشك والملل.

العرض حاصل على جائزة العمل المتكامل في أيام قرطاج المسرحية سنة 2021
من سوريا مسرحية المنديل…
اخراج بسام حمدي… .

العرض فكرة و اخراج بسام حمدي . يدمج الفنان بسام حميدي بين مفهومي الزمان والمكان في عرضه البصري الراقص (المنديل) جامعاً بين العمارة والديكور والنحت والغرافيك من جهة، وبين فنون الشِّعر والرقص والتمثيل والغناء من جهةٍ أُخرى، منجزاً بذلك مكاناً وسطاً بين فنّي السينما والمسرح من خلال ما يشبه “بيرفورمانس”. إنها حكاية رجل وامرأة أعميين يعيشان مع الطبيعة لحظات رومانسية حميمة، لا تلبث أن تُسلب منهما بعد أن تعود إليهما حاسة البصر، لتنقلب حياتهما رأساً على عقب، وتدبّ الخلافات بين العاشقين خاجيك كجه جيان وسماح غانم واللذين قاما بأداء الشخصيتين رقصاً على مدى أربعين دقيقة، مجسّدين مفارقة درامية تمثّلت في نعيم العمى ولعنة البصر في عالم يضجّ بالحروب الكونية والأوبئة والنزاعات المسلحة، حيث ينعم العميان بالسلام والحب، ويتخبط المبصرون في جحيم من صور القتل والدمار والدم .
.
من المملكة العربية السعودية مسرحية كافيه
إخراج سامي الزهراني .

اتأليف فهد الحارثي، سينوغرافيا وإخراج سامي الزهراني، وتمثيل بدر الغامدي، ممدوح الغشمري، عبدالإله السحيمي، عبدالرحمن المالكي، مطر السواط، سامي الزهراني، ديكور صديق حسن، إضاءة مهند الحارثي، صوت عدنان الخمري، تجهيزات فنية عبدالله دواري، مساعد مخرج محمد العصيمي .
تعرض المسرحية الصراع الذي يعيشه المثقف والفنان والأديب وشعورهم بالتهميش من قبل المجتمع الذي أصبح يركض خلف مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، وما تسببه من انتشار ظواهر سلبية عديدة .
من مصر مسرحية ليلة القتلة… إخراج صبحي يوسف

العرض من إعداد و اخراج يوسف صبحي تأليف خوزية ترييانا،
مخرج المنفذ وليد الزرقاني، مهندسة الديكور والأزياء سماح نبيل، ومصمم الإضاءة إبراهيم الفرن، صالة الجلوس كما يفترض، وبطريقة السهل الممتنع إلى حلبة مصارعة، أو ملاكمة حلبة يبدأ فيها الصراع بين الأخوة كلعبة من أجل التنفيس، لا أكثر، لكنه ومع مرور مخزون الذكريات المؤلمة التي جسدها الأولاد يتعاظم ويتفاقم حد التمرد، ومن ثم التمرد على التمرد، ليصل إلى القتل المعنوي، لكل ما هو ساحق ومهين لإرادة الفرد البسيط .
من ليبيا مسرحية المركب…
إخراج شرح البال عبد الهادي .

تاليف الكاتب العراقي سلام الصكر واخراج شرح البال عبد الهادي وتمثيل عز الدين الدويلي ويقين عبدالجواد .تدورالاحداث حول رجل (عازف عود) وامرأة (معلمة)، تجمعهما ظروف الحرب والإرهاب والخوف إلى مركب مهجور لا يصلح للملاحة، ولكل منهما قصته وظروفه التي جاءت به إلى هناك

ثالثا : العروض المحلية
مسرحية خلاف إخراج مهند هادي.

العرض من تأليف وإخراج (مهند هادي) وبطولة ( هيثم عبد الرزاق ، سهى سالم، مرتضى حبيب، حسين أمير، علي صباح ، رسول زيد، أسامة خضر) إضاءة ( محمد رحيم ) ديكور ( محمد النقاش) إدارة مسرحية (علي عادل السعيدي) وقدم العرض على خشبة مسرح الرشيد .
يعرض حياة سيده يسارية الاتجاه تفقد ولدها بعد سفرة إلى إسطنبول لن نتوقف عند هذه المدينة المفتوحة للعالم فجميع المؤامرات الدولية اما تبدأ منها أو تنتهي عندها ومن قبل كانت أثينا وقبرص والان تلك المنطقة.. مستخدما اسلوب الراوي ليقص لنا قصتها ..
مسرحية طلقة الرحمة إخراج محمد مؤيد.

المخرج محمد مؤيد معروف باشتغالاته المسرحية التي تستند على تقديم عروض بأسلوب الرقص الدرامي الذي يعتمد على لغة الجسد بوصفها لغة مصاحبة للغة اللفظية،
يهتم مؤيد دائما بقضايا مجتمعه العراقي وما عاشه العراق منمحن التي و حروب والاحتلال والاقتتال والتطرف الطائفي والسياسي.
مسرحية انا وجهي إخراج عواطف نعيم .

تأليف واخراج الدكتورة عواطف نعيم، تمثيل الفنانة شذى سالم سمر محمد شيماء جعفر . سينوغرافيا الدكتور علي السوداني، ادارة المسرح سلام السكيني، اضاءة عباس قاسم، داتا شو عصام كاظم، همام حسن لموسيقى والمؤثرات التعبيرية، ضياء عابد
يجسد العرض معاناة المرأة اينما كانت وتعدد الوجوه التي تستخدمها في الحياة سواء وجوه سياسية، اجتماعية، عائلية، وكل ما تعانيه
المرأة بصورة عامة والعراقية بصورة خاصة وهي تبحث عن وجهها الحقيقي طوال هذه السنين تبحث عن الذات، الفكر، العقيدة، البحث عن الحرية والمساواة، الخير، تبحث عن نفسها في ظل هذه المتاهات التي يعيشها البلد، تبحث عن وجهها الحقيقي لنشر العدل والحرية و المساواة.
وهذا ما رسمته ملامح وجه المرأة العراقية ووجدت وجهها الحقيقي في ساحات تشرين تقف جنبا الى جنب الرجل ليرسما وجهيهما معا بدماء الشهداء للمطالبة بالعدل والسلم والسلام بعيدا عن القتل والدمار وعن غد مشرق يعم بالأمان لينعم العراق بسلام دائم .
مسرحية 25 ريختر تأليف و إخراج علاء قحطان.

يتناول العرض وجع العراق منذ السبعينات حتى اندلاع هذا الحراك الشعبي من خلال شخصيتين هما راقصة (تؤدي دورها الممثلة وعارضة الأزياء زمن الربيعي) ورجل (يؤدي دوره ياسر قاسم)، وتجري أحداثه في أحد ملاهي بغداد التي كانت تعمل عام 1970، حيث تذهب الشخصيتان إلى ذلك المكان لاستذكار حياتهما فيه واستعراض أوضاع العراق خلال أربعين سنة .
مسرحية 4:48 اخراج مهند علي .

للكاتبة الانكليزية سارة كين ، اخراج مهند علي ، وتمثيل مجموعة من طلبة قسم الفنون المسرحية ،
يصنف نص العرض على انه مساحة من العقل لا يرغب أى منا زيارته ، فالكمَد والقلق والاضطراب هو السمة الابرز فيه .
مسرحية أمل اخراج جواد الاسدي.

د. جواد الاسدي من سلالة المسرحيين الرواد، الذين اعطوا للمسرح العراقي هويته الوطنية التقدمية، و تحمل تجاربه سمة التجريب الأصيل والعطاء الزاخر بالمعرفي الذي يسعى لخلق جمهور مسرحي مستنير . يتعامل مع مسرحياته بوصفها كتلة كلية واحدة لا يتخلى عن ادق اجزائها.
يذكر ان هذه الدورة الثالثة للمهرجان
فكل الشكر للجهود التي عملت على إنجاز هذا المهرجان والذي سيكون نقطة مضيئة في مسيرة المسرح في العراق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى