https://www.google.com/adsense/new/u/1/pub-7729647776385016/payments/verification

مجلة الكويت تستحضر مظاهر الحج في الماضي و قراءة في الجوانب الروحية للمناسك

كتب – حجاج سلامة 

صدر عن قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعلام الكويتية، العدد الجديد رقم 455 لشهر يوليو 2022 من مجلة الكويت، متضمنا مجموعة من الملفات والموضوعات الثقافية والفنية المتنوعة.

وفي ملف العدد، تستعيد المجلة صور ومشاهد لرحلات الحج قديما، ووصف لرحلات الحج قبل وسائل المواصلات الحديثة، وقراءة في المصادر التي تؤرخ لرحلات الحج، بجانب استعراض لموقع الكويت كنقطة عبور للحجيج عبر التاريخ، و”أبيات في وصف رحلة الحج”، بجانب قراءة في الجوانب الروحية لمناسك الحج قديما وحديثا، التوقف عند بعض الشعائر وبيان فضلها، ووقفة حول الجهود التي بذلتها وزارة الأوقاف في دولة الكويت لإنجاح موسم الحج لهذا العام.

ويحتوي العدد أيضا مجموعة من الموضوعات الثقافية بينها موضوع عن مدى حضور الشاعرات الخليجيات في المشهد الشعري الراهن، وموضوع آخر حول حضور القضية الفلسطينية في المشهد الأدبي والثقافي الكويتي على امتداد تاريخ الأزمة وحتى اليوم، إضافة إلى مختارات شعرية.

ونقرأ بالعدد: “الصوت الشعري النسائي الخليجي”، و”حضور كويتي في مهرجان الشارقة القرائي للطفل”، و”الفرق المسرحية بين الواقع والمأمول”، و”اللغة العربية في كندا”، و”سُقطرى لؤلؤة اليمن”، واستعراض لكتاب “الكتب المدرسية في ماضي الكويت”، و”عبد الحسين وسعاد.. ثنائي فني فريد”، و”الفنان جمال الردهان.. مسيرة حافلة بالإبداع”، و”الفنان كاظم القلاف”، و”طريق النجاح لا يعرف النهايات”، وقراءة في مثل “رُبّ رمية من غير رامٍ“.

وضمن الموضوعات التي تلقي الضوء على مسيرة دولة الكويت نقرأ: “مبادرات وطنية شكّلت وجه الكويت الحضاري”، و”أنظمة الإدارة الحكومية في الكويت“.

مجلة الكويت تصدر برئاسة تحرير عائشة العسعوسي، ويتكون فريق العمل بالمجلة بجانب رئيسة التحرير، الدكتور وليد عبد الله المطيري، مراقب الإعداد والتحرير، ومشعل علي المطيري، مراقب الإخراج والتوزيع، وغازي على المطيري، رئيس قسم الإعداد، وسعد الجوير، رئيس قسم التحرير، وناصر سيف العتيبي، رئيس قسم الإخراج، والمراجعة والتدقيق لأفراح مفلح المفلح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى