https://www.google.com/adsense/new/u/1/pub-7729647776385016/payments/verification

نجاح تجربة أول ممرضة روبوت فى مصر..تحفظ أسماء المرضى وتقدم العلاج

شمس أول ممرضة آلية شمس أول ممرضة آلية
كتب أسامة العريس
علمت العالم نيوز بنجاح اول تجربة ممرضة روبوت “ آلية” فى مصر من تنفيذ فريق بحثى من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، ويحمل اسم “شمس” تم تنفيذه تحت رعاية الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، وبإشراف الدكتورة نجوى بدر عميدة الكلية.

وجاءت فكرة الروبوت نابعة من الظروف التى فرضتها الجائحة وضرورة إتباع إجراءات الوقاية والتى تعد قدر المستطاع، حيث حرص طلاب كلية الحاسبات والمعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب فى مصلحة القطاع الصحى بالدرجة الأولى.
والروبوت “شمس” يتحدث العربية ويستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء، كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقاً للوجهة المرادة، كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل وإحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض.
كما يمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم.
وأكد الدكتور محمود المتينى، أن الجامعة تبنت مشروع الطلاب وسخرت له كل الإمكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل ويمكن تعميمه على نطاق واسع، كما تم التوجيه بالتواصل بين فريق كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الطب وكلية التمريض حتى يتم تقديم مشروع متكامل يفى بالأغراض التى خصص لها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى