المغترب ! من هو ! و الي أين وصل! …. بقلم : دينا  الشرباصي ا

المغترب ! من هو ! و الي أين وصل! …. بقلم : دينا  الشرباصي ا

لمغترب هو كل شخص ترك وطنه الأم مسافرًا الي بلد او بلاد جديده لعده أسباب منها ( باحثًا عن الرزق و لقمه العيش او للم الشمل او الالتحاق بشريك الحياه او هربا من الحرب التي يخضع لها بلده او هربا من حكم قضائيا  او هربا من الثأر او طلبا للجوء في دوله اخري او محاوله لتحسين اموره المعيشيه بالعمل في دوله متقدمه او بعيده تقدر امكانياته او هربا من قصه حب باءت بالفشل و محاوله نسيانها بالبعد تماما عن الوطن الذي عاش فيه حبه!! و الخخخخ )

الكثير و الكثير من الأسباب التي لا تعد و لا تحصي و لكن يمكن ان نختصر الأسباب  في كلمات معينه و هي ( المال،الحب،الزواج،الحرب،الهروب،التقدم)

يسافر المغترب و تكون روءيته للدوله الجديده غير واضحه تقتصر علي المعلومات التي تحصل عليها من خلال المعارف او الميديا او صاحب العمل و الاقارب و تكون اغلبها ايجابيه يرتإي منها المغترب طائره احلامه تقترب  و سرعان ما سيستقل سلمها الكهرباءي صاعدا به الي متن تطلعاته و تحقيق احلامه!

و لكن هنا تبدأ توقعاته رويدا بالتطاير بعيدا فمنها ما لا يمت للواقع بصله و منها ما لا يناسب ارض الحقيقه و يبدأ المغترب ببناء ارضه الصلبة و هي ارض الواقع المتأقلم نعم المتأقلم سواء ناسب حلمك ام لا !!

اتعلَّم عن كم حلم تخليت!! أحصيت كم مره بكيت علي وسادتك داعيا الله ان يلهمك الصمود! أعددت كم من المرات التي اصبت بها بخيبات الأمل في اعز من وثقت بهم ! و كم من المرات تخلي عنك اقرب الأقربين منك!

اكم مرضت و كنت طريح الفراش و لم تجد من يهتم لأمرك !

و كم من مره هويت  من تعثرات الحياه و نكباتها و لم تجد سوي الله بجانبك!

كم من طبيب عمل كعامل نظافة و كم من من مهندس نظف روث البهايم و الخ و هذا لا يقلل ابدا من شأنهم و إنما يشرح صعوبه الحياه!

نعم لقد حسدت كثيرا عن دون قصد كل شخص لم يغترب ! اعلم جيدا ان مادياته اقل مني و لكنه سعيد اهله حوله و لديه الكثير من الاصدقاء الذين يوءاذرونه في كل المواقف ،يحب و يرتبط و عندما يمرض يجد الجميع حوله !! و عندما يتألم تخترق انين آهاته صدر محبينه لترتد لقلبه حبا.و اذا تزوج فرح الجميع لفرحه و أقاموا له عرسًا و كأنه يوما من الچنه!

اذا مات وجد من يقرأ عليه ليدفنه و كثير يبكونه و يقرأون القرأن عليه .

و عندما اخبركم هذا الكلام تستهزأون قاءلين اذا عد !!! كيف اعد ؟

يا ساده انا المغترب ! انا من ضاعت هويتي في المنتصف بين موطني و وطني الثاني الذي تغربت و عشت فيه اغلب عمري و حصلت علي جنسيته !! فلم اعد هذا و لن اصبح ذاك فرفقا بي!!!!

يوم اعود لوطني للاسف اعود في كفن !

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى