حصاد 2022 من مبادرات الرئيس (100 مليون صحة ) بسوهاج …فحص ما يقرب من 865 ألف مواطن ومواطنة

كتب  _ محمد دياب
أكد الدكتور سامي النجار وكيل وزارة الصحة بسوهاج أنه تم فحص 864 ألف

و871 مواطن ومواطنة من خلال المبادرات الرئاسية المختلفه للسيد رئيس الجمهورية والتي تقدم خدماتها ب 204 مقر بجميع أرجاء المحافظة منوهاً أن محافظة سوهاج تحظي بإهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية التي تهتم بصحة وسلامة مواطنيها . مؤكداً أن مديرية الصحة بالمحافظة تبذل قصاري جهدها لوصول كافة المبادرات لجميع مراكز وقري المحافظة . مشيراً إلى أن المبادرات الرئاسية شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع واستطاعت أن تخفف المعاناة عن الآلاف من المواطنين و أحدثت تغيرات نوعية و بناء الإنسان المصري صحياً و إجتماعيا و تعليمياً بجانب توطين وترسيخ مفهوم العدالة الإجتماعية .
ومن جانبها أضافت الدكتورة كريمة حامد وكيل مديرية الصحة أن المبادرات الرئاسية شملت
مبادرة الأمراض المزمنة والإعتلال الكلوي وصحة الأم والجنين و دعم صحة المرأة المصرية و علاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال وأخيرا مبادرة كبار السن .

ومن جانبه أوضح ايضا
” النجار” أن عدد المواطنين الذين تم فحصهم خلال العام الماضي 2022 في تلك المبادرات جاء كالأتي

أولا : مبادرة صحة المرأة والتى تهتم بدعم صحة المرأة المصرية حيث تم من خلالها فحص 492 ألف و 151 إمرأة و تهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان.

ثانياً: مبادرة صحة الأم والجنين والتى تقوم بتقديم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين كما تهتم المبادرة بتقديم الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف
حيث تم من خلالها فحص
34 آلاف و 218 سيدة .

ثالثاً: مبادرة السمعيات والتى تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، وحرصاً على صحة الطفل المصري والتي تم بها فحص
115 آلاف و 833 طفل وتهدف المبادرة إلي توقيع الكشف المبكر على الأطفال حديثي الولادة وعلاج ضعف وفقدان السمع وتقديم العلاج المناسبة.

رابعاً: مبادرة الكشف المبكر عن الإعتلال الكلوى والأمراض المزمنة والتى تأتى ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية والتى تم من خلالها فحص 216 ألف و786 مواطن
و تقوم المبادرة بالكشف المبكر عن الإعتلال الكلوى المزمن وتقديم أحدث بروتوكولات العلاج التى تعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى.

خامساً: مبادرة كبار السن، ٦٥ سنه وما فوق . والتى تم فحص 5883 مواطن من خلالها وذلك بأربع مراكز كمرحلة أولى وهى سوهاج،أخميم،جهينة،طهطا و تهتم المبادرة بالكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً في هذه المرحلة العمرية حيث تشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، و الاعتلال الكلوى وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة) بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي و ذلك بجانب خدمات الفحص الإكلينيكي العام ، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم ، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن و الحوض.

هذا و أكد وكيل وزارة الصحة بسوهاج ان القيادة السياسية سعت إلى أن تنشى سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة والإستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيماناً بأن التنمية الإجتماعية والإقتصادية والسياسية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقة بمختلف المحاور والإتجاهات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى