وزير التعليم، شارك في افتتاح معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019

كتب محمد صوابى

تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
وفي كلمته، أعرب الدكتور طارق شوقي عن سعادته بالاهتمام المصري والعالمي بالابتكار وربط مجال البحث العلمي والابتكار بالصناعة، مشيدًا بعنوان معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار “افريقيا تبتكر” بمشاركة كم كبير من الدول الأفريقية.

وأثنى شوقي على مجهودات العاملين بأكاديمية البحث العلمي في تنظيم المعرض والذي يعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالمبتكرين والباحثين في #مصر، مشيرًا إلى أن معرض القاهرة الدولي للابتكار الذي تنظمه الأكاديمية كل عام يُعد أحد الآليات نحو تطبيق مخرجات البحث العلمي؛ ليفتح آفاقًا جديدة أمام المخترعين والمبتكرين؛ لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة فعالة واحترافية ومباشرة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أهمية أن يعيش المجتمع المصري في بيئة تعليمية جيدة لدعم الابتكار لدى الأطفال، وتتعاون وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي على تكاتف الجهود لدعم الابتكار وتأسيس بيئة داعمة للابتكار والإبداع بداية من رياض الأطفال.

وأوضح شوقي أن هناك فارق كبير بين #التعليم و #التعلم، فالتعليم هو تلقي المعارف عن طريق عوامل مساعدة مثل المدرسة والمناهج والمعلم، أما التعلم فهو مدى الحياة، فالطفل تولد لديه قدرة على التعلم ولابد من استغلالها، بينما يستمر الإنسان في اكتساب الخبرات في جميع مراحله العمرية، قائلًا: إن نظم التعليم التقليدية المبنية على الحفظ والتلقين يمكن أن تقتل وتدثر القدرة على الابتكار، فالإنسان ليس ورقة متمثلة في شهادة ووظيفة ولكن حصيلة خبرات.

وقال وزير التربية والتعليم إن نظام التعليم الجديد يهدف لإنتاج جيل قادر على التعلم والتفكير وتنمية الابتكار لديهم، وأصبح بنك المعرفة أكبر مكتبة إلكترونية تقدم خدمات للطلاب والمعلمين والباحثين، حتى نصل بمصر لمرحلة بناء المعرفة وليس مستهلكة لها.
وتفقد السادة الوزراء أرجاء المعرض مثنيين على المعروضات المتميزة والتي تعبر عن أجيال مبتكرة واعدة.

ينعقد معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019 لمدة يومين من 24 – 25 أكتوبر الجاري. وحضر الافتتاح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والسفير عمرو عبد العزيز نائب المنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومجموعة من كبار الشخصيات العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى