https://www.google.com/adsense/new/u/1/pub-7729647776385016/payments/verification

احمد منصور يكتب….. نظره عن حرب اكتوبر….

احمد منصور يكتب….. نظره عن حرب اكتوبر

حرب اكتوبر لم تكن الحرب الأولي التي تخوضها مصر و العرب ضد اسرائيل و لكنها الحرب الرابعه.
1-الحرب الاولي حرب فلسطين سنه 48 والتي انتهت بتقسيم فلسطين و الاعتراف بدولة اسرائيل و ذلك بعد انهاء الانتداب البريطاني علي فلسطين و اعلان قيام دولة اسرائيل .

2-الحرب الثانيه وهي بعد تأميم الزعيم جمال عبد الناصر قناة السويس في 26 يوليو 1956 بدأت العدوان الثلاثي علي مصر من قبل بريطانيا و فرنسا و اسرائيل والتي بدأت باحتلال اسرائيل سيناء وقطاع غزه وبدأ العدوان الثلاثي علي مصر والذي انتهي بوقف القتال و انسحاب اسرائيل من سيناء و غزه في ذلك الوقت و حققت مصر انتصار عظيم علي دول العدوان بعد تكبدهم الكثير من الخسائر .

3-الحرب الثالثه وهي حرب 67 والذي انتهت باحتلال سيناء بالكامل و تحقيق خسائر فادحه في الجيش المصري بعد تدمير سلاح االجو المصري من قبل اسرائيل ولكن مصر لم تستسلم ودخلت في حرب الاستنزاف الذي استمرت اكثر من ثلاث سنوات استنزفت قدرات الجيش الاسرائيلي .

4-حرب اكتوبر والتي تعتبر هي النقطه المضيئه في تاريخ العسكريه المصريه بعد نكسة 67 والتي استطاعت ان تكسر غرور و ارادة و قوة الجيش الاسرائيلي الذي لايقهر علي الرغم انهم اكدوا ان الجيش المصري لن تقوم له قامه بعد هزيمة 67 هذا و قد قال وزير الدفاع الاسرائيلي اننا ننتظر ان توقع مصر قرار الاستسلام و اكد وزير الخارجيه الاسرائيلي بأن مصر تحتاج الي 30 عام لاعادة بناء الجيش المصري .

حيث استطاع الجيش المصري ان يعيد مجده في ست سنوات فقط قبل الحرب و بدأت ساعة الصفر في تمام الساعه الثانية عشر ظهرا في يوم 6 اكتوبر حيث بدأت المعركه الحاسمه
حيث استطاع الجيش المصري ان يحطم خط برليف الحصين و ان يدمر سلاح الجو الاسرائيلي حتي اجبر العدو علي التراجع و تمكنت القوات المصريه في بداية الحرب بعد تحرير 20 كيلومتر من سيناء وان يحقق الانتصارات و ان يحقق الانتصارات علي معظم الجهات .
و استطاع الجيش السوري ايضا ان يدخل الي وسط الجولان المحتله .
وهنا ايقنت امريكا التي تهاونت في بداية الحرب بالجيش المصري فقامت بمد اسرائيل بجسر جوي من جميع الطائرات و الطيارين و احدث الاسلحه و الادوات العسكريه .
وبفضل الله استطاع الجيش المصري ان ينتصر علي العدو الاسرائيلي و اجباره علي توقيع معاهدة السلام بعد اعلان الرئيس السادات ان الحرب من السلام . و السلام لا يأتي الا بالقوه
و خرجت مصر من هذه الحرب قويه ومنتصره و علمت اسرائيل درسا قويا في شرف العسكريه المصريه وان المصريون لا يقبلون الانهزام و الانكسار مهما كلفه الامر وتم توقيع معاهده السلام عام 79 واستردت مصر سيناء و قناة السويس بالكامل عام 82 و تم استرداد طابا بالتحكيم الدولي عام 89 في عصر الرئيس محمد حسني مبارك:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى