اختيار وزيرة الثقافة للدكتورة سعاد شوقى للمركز القومى للسينما يثير غضب النقاد

كتبت  : هاجر سلامة

اثارت اختيارات وزيرة الثقافة  للدكتورة سعاد شوقى غضب و استياء وتساؤلات النقاد السينمائيين في المركز القومي للسينما من سياسة رئيسة المركز القومي للسينما التي أدت إلي تدهور أوضاع المركز القومي للسينما مما دعاهم لكتابة استغاثة وتساؤلات لوزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم على مواقع التواصل الاجتماعي وجاءت نص التساؤل كالاتي
سؤال لمعالى وزيرة الثقافة د/ ايناس عبد الدايم : على اى أساس تم اختيار د /سعاد شوقى رئيسا للمركز القومى للسينما ( المؤسسه الأولى للسينما فى مصر ) وانتى تعلمين ما يوجد به من مشكلات لا يقدر على احتوائها سوى شخص يحمل خبرات فنيه وإدارية كبيره .. ماهى المعايير فى هذا الاختيار ؟
وأستطيع أن اسرد الاستراتجيه الفنيه التى جاءت بها
د/ سعاد .
١- إلغاء وحدة السينما المستقله التي تدعم أفلام الشباب معللة السبب انه تم نقلها للإدارة العامة للإنتاج وحتى تاريخه لم يتم إنتاج فيلم مستقل واحد .
٢- لم يتم البت إطلاقا في تعديل قرار ٩ والذي ينظم أجور الفنانين وأثابتهم وترقيتهم رغم توجيه الطلب في هذا الشأن أكثر من مرة حيث ان هذا القرار به إجحافا بحقوق الفنانين بالمركز.
٣- تعطل العمل الإداري بالمركز نظرا لإنتداب مدير عام شئون مالية وإدارية لايتواجد بالمركز سوى يوم أو يومين في فترة مسائية وبالإضافة إلى ذلك ليست له أي صالحيات مالية.
٤- عدم الإهتمام بالمشروع المقدم و الخاص بإنشاء وحدة سينما مستقله خاصة بإنتاج افلام الطفل .
٥- عدم صدور القرار الخاص بتشكيل اللجنة المنظمة للقافلة السينمائية حتى تاريخه الذي تم الموافقة عليه من سيادتكم مع توصياتكم أن يتم بأقصى سرعة .
٦- نسعى جاهدين بتوفير العدالة الثقافية فقمنا بفتح نشاط نادي السينما في أسيوط بحضور جماهيرى عريض من أهالي أسيوط المحرومة سينمائيا وإذ نفأجأ بإلغاء نادي سينما اسيوط نهائيا بعيدا عن قرار مجلس الوزراء بتعليق الأنشطة.
٧- عدم وجود إستراتيجية من جانب رئيس المركز توضح رؤية مستقبلية له وللعاملين به مماأدى إلى انتداب الكثير من العاملين به إلى جهات أخرى.
٨- المركز القومي للسينما يقوم على إنتاج الأفلام.. كم هو عدد الأفلام الذي أنتجه المركز حتى الآن؟!
لقد سعينا جاهدين في فتح فاعليات نوادي السينما في العديد من محافظات الجمهورية ( نادي سينما أوبرا إسكندرية _ نادي سينما أوبرا دمنهور _ نادي سينما أسيوط- نادي السينما المستقله بالهناجر _ نادي سينما مركز الحرية والإبداع بالأسكندرية _ نادي سينما المرأة _ نادي سينما القدرات الخاصة _ نادي سينما الطفل ) وقامت رئيس المركز بإلغاء نشاط نادي سينما أسيوط فهل تتوالى كوارث الإلغاءات بعد ذلك ويصبح المركز القومي للسينما بدون إنتاج أفلام وأي أنشطة سينمائية..
وبناءا عليه نحن أبناء المركز القومي للسينما نستاء من هذا التخبط الذي لايتماشى مع السياسة العامة للدولة نحو السعي للإصلاح والتطور وخاصة عندما يتعلق الأمر بالجانب الثقافى . والأمر مرفوع لمن يهمه الأمر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق